الجمعة، 27 ديسمبر 2013

ضحايا السياسية في 2013




ضحايا السياسية في 2013



ضحايا السياسية في 2013



مع تمنيات المصريين في نهاية عام 2012، بعام أفضل يليه، أو على أقل تقدير أقل خسائر ونكبات في الأرواح، مازالت السياسة هي المسيطرة على حياة المصريين بشكل كبير، لذا لم يكن عام 2013 أفضل من سابقه، ولم تقل صرخات الناس اليائسة ودعواتهم المستجيرة بعد كل روح صعدت إلى بارئها وإصابة الأجساد وأسوار سجن تواري وراءها الكثير.
كانت السياسة هي شخصية هذا العام التي طالت الجميع، وهنا نعرض ضحاياها من قتلى ومصابين.
يناير 
12يناير: بدأت الاشتباكات مبكرًا، ولم تكن كعادتها بذكرى الثورة، إنما في 12 يناير قام مجهولون بإحراق خيام معتصمي الاتحادية، وإصابة 15 شخص منهم 9 من رجال الأمن ولم تحدث أي وفيات.
24 يناير: حدثت اشتباكات بين الأمن ومتظاهري التحرير، ارتفعت الإصابات إلى 16  من بينهم 4 من قوات الأمن.
25 يناير: استمرت الاشتباكات بين الأمن ومتظاهري التحرير والاتحادية وباقي التظاهرات في أنحاء القاهرة في الذكرى الثانية للثورة، أدت إلى وقوع 26 قتيل، و564 مصاب حتى نهايات شهر يناير، أما عن باقي المحافظات، وصل عدد المصابين إلى 145.
26 يناير: بعد حكم القضاء بإحالة 21 متهمًا في قضية استاد بورسعيد، حدثت حالة من الفوضى في شوارع بورسعيد واستمرت إلى الثاني من فبراير، وقام عدد من ذوي المتهمين بمحاولة لاقتحام سجن بورسعيد العمومي، وأدت تلك الأحداث إلى وقوع 49 قتيل و845 مصابًا
فبراير 
1فبراير: أقيمت مليونية "جمعة الخلاص" لمتظاهرين معارضين لحكم الرئيس السابق محمد مرسي، وأدت اشتباكات الاتحادية بين قوات الأمن والمتظاهرين إلى وقوع أول حالة وفاة محمد قرني الشهير بكريستي بطلق ناري، ومن أبرز مشاهد المليونية هي واقعة "سحل" حمادة صابر في الاتحادية من قبل قوات الأمن.
لم يمر يومان، حتى توفي "عمرو سعد" متأثرًا بجراحه في اشتباكات الاتحادية في مليونية "جمعة الخلاص"، كما تُوفي الطفل "عمر صلاح" الطفل بائع البطاطا في محيط السفارة الأمريكية.
8 فبراير: مليونية "جمعة الكرامة" في محيط قصر الاتحادية، والتي طالبت بإسقاط النظام، أصيب 216 متظاهرا في القاهرة وباقي المحافظات، وضابطين وثلاث مجندين من الحرس الجمهوري في اشتباكات فعاليات المليونية.
11 فبراير: في ذكرى تنحي مبارك أصيب 55 متظاهرا في اشتباكات الاتحادية بين متظاهرين  وقوات الأمن.
مارس 
اليوم الأول من مارس شهد وفاة أحد المتظاهرين في المنصورة، بعد دهسه من قبل مدرعة للجيش.
4 مارس: اقتحم مجهولون مديرية أمن بورسعيد وقاموا بإلقاء المولوتوف، وتوالت الإصابات حتى يوم 8 مارس لتصل إلى 1358 ومصرع ضابطين ومجندين من الأمن المركزي.
7 مارس: قامت قوات الأمن بالاعتداء على مراسلي موقع مصراوي وجريدة المصريون والدستور في محيط السفارة الأمريكية.
16 مارس: اعتداء بلطجية على مراسلة مدير مكتب "سكاي نيوز العربية" أمام مكتب الإرشاد.
17 مارس: نشبت اشتباكات بين أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين ومتظاهرين، أمام مقر الجماعة بالمقطم، ونتيجة لذلك اصيب 30 متظاهرًا، وتم إلقاء القبض على صحفيين من مواقع اليوم السابع وصدى البلد وجريدة الصباح، كما تم الاعتداء على ميرفت موسى الناشطة السياسية أمام مكتب الإرشاد.
19 مارس: إصابة 11 شخصا ووفاة ثلاثة فيما يعرف باسم "اشتباكات شبرا"، حيث حدثت اشتباكات بين أهالي المنطقة استمرت من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح، استخدم فيها أحد الأطراف الرصاص الحي.
22 مارس: اصيب مرشح الرئاسة السابق، خالد علي، بخلع في الكتف، في اشتباكات نسبت في المقطم مرة أخرى أمام مكتب الإرشاد.
23 مارس: اعتدى متظاهرون على صحفيي جريدة الحرية والعدالة أثناء تغطيتهما لأحداث المقطم.
25 مارس: تم الاعتداء على الإعلامية ريهام السهلي أثناء اعتصام مدينة الإنتاج الإعلامي.
28 مارس: إصابة 20 متظاهرًا واعتقال 5 من حركة 6 أبريل في الاشتباكات التي حدثت بين قوات الأمن والحركة بسبب التظاهر أمام منزل وزير الداخلية.
أبريل 
في ذكرى نشأة حركة 6 أبريل، أصيب 43 متظاهرًا في أماكن متفرقة بين محافظة القاهرة والفيوم و الغربية.
19 إبريل: في جمعة تطهير القضاء التي خرج فيها مناصرو الرئيس السابق محمد مرسي، أصيب 105 متظاهرا أمام دار القضاء.
26 ابريل: أصيب 20 متظاهرًا في اشتباكات تجددت أمام قصر الاتحادية بين قوات الأمن والمتظاهرين.
27 ابريل: اعتقال 12 عضوًا من جماعة البلاك بلوك لتورطهم في اشتباكات الاتحادية.
28 ابريل: حدثت اشتباكات بين اولتراس ثورجي ومجهولين أثناء محاولة الاولتراس قطع كوبري 6 أكتوبر احتجاجًا على اعتقال زملائهم في اشتباكات الاتحادية، ووصل عدد المصابين إلى ثلاثة.
مايو 
17 مايو: إصابة 22 متظاهرًا بعد اشتباكات مع قوات الأمن فيما يعرف بأحداث فندق سميراميس، وألقي القبض على عدد من المتظاهرين من بينهم أطفال، بعد الاشتباكات دامت سبعة عشر يومًا.
يونيو 
28 يونيو: انفجار قنبلة يدوية الصنع بميدان الشهداء ببورسعيد أثناء تظاهرات لعزل مرسي، ومقتل مراسل صحفي وإصابة 17.
30 يونيو: سقوط 16 قتيل و781 مصابًا خلال اليوم في محافظات مختلفة، منهم 9 أشخاص في اشتباكات مع أفراد مكتب الإرشاد.
يوليو 
5 يوليو:  بدأت مناوشات بين قوات الأمن بقسم كرداسة ومؤيدي مرسي، أدت إلى وفاة شخص وإصابة 12.
8 يوليو: أحداث الحرس الجمهوري التي بدأت فجر ذلك اليوم أثناء اعتصام أنصار الرئيس السابق مرسي، والتي راح ضحيتها 61 شخصا منهم ضابط ومجند، وأصيب 435 ضحية.
19 يوليو: قُتلت ثلاث سيدات من بينهم الطالبة هالة أبو شعيشع في مسيرة بشارع الترعة بالمنصورة أثناء اشتباكات حدثت ما بين مؤيدي الرئيس السابق ومعارضيه.
27 يوليو: أصيب 299 متظاهرًا وتوفي 70 قتيلًا في اشتباكات "النصب التذكاري" بين قوات الأمن ومؤيدي الرئيس السابق.
أغسطس 
14 أغسطس: راح ضحية أحداث فض اعتصام رابعة والنهضة 13 من الأمن من بينهم 5 من قوات الشرطة، وأعلنت مصلحة الطب الشرعي في نهاية العام عن وفاة ما يقرب من 627 شخصًا بينهم 9 صحفيين.
وفي نفس اليوم عقب قيام وزارة الداخلية وقوات الجيش بفض اعتصامي رابعة والنهضة، قام أنصار مرسي باقتحام المجلس المحلي للإسكندرية وقسم شرطة حلوان وقسمي شرطة الصف وأطفيح بالجيزة وعدد من أقسام الشرطة على مستوى الجمهورية، أدت إلى اشتباكات مع قوات الأمن، وأفضت إلى وفاة 83 شخصًا.
16 أغسطس: توفي 95 شخصًا أثناء الاشتباكات التي حدثت في رمسيس بين قوات الأمن ومؤيدي الرئيس السابق، وبلغ عدد الإصابات 596، بينما ارتفع أعداد القتلى في فض اعتصام أنصار مرسي بميدان الأربعين بالسويس إلى 10 وإصابة 50.
18 أغسطس: مقتل 37 سجينًا اختناقًا أثناء نقلهم لسجن أبو زعبل؛ حيث ألقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم بداخل عربة الترحيلات.
سبتمبر 
9 سبتمبر: إصابة جندي في الهجوم على قسم شرطة بئر السبع بشمال سيناء.
5 سبتمبر: أصيب 21 شخصًا في انفجار استهدف موكب وزير الداخلية بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر.
19 سبتمبر: أصيب ضابط شرطة في تبادل إطلاق نار بين مجهولين مع قوات الجيش والشرطة في كرداسة.
أكتوبر 
6 أكتوبر: أصيب 94 وتوفي 28 شخصًا في الاشتباكات التي حدثت بين قوات الأمن ومؤيدي السابق في أنحاء الجمهورية، و اعتقلت قوات الأمن ثمانية من مؤيدي مرسي بالسويس.
13 أكتوبر: تعرض اتوبيس تابع لوزارة الداخلية اليوم لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين في منطقة الشيخ زويد في شمال سيناء، وأصيب في الحادث 3 من مجندين الأمن المركزي.
نوفمبر 
19 نوفمبر: وقعت اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين في الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود، و أصيب 26 في القاهرة والمحافظات، وسقط قتيل واحد.
21 نوفمبر: سقوط قتيل في اشتباكات بين أنصار مرسي بجامعة الأزهر وقوات الأمن، وضبط 23 طالبا.
26 نوفمبر: اعتقال 26 ناشطًا بعد فض قوات الأمن لتظاهرة أمام مجلس الشورى للاعتراض على قانون التظاهر.
28 نوفمبر: إصابة ثلاثة طلاب من بجامعة الإسكندرية في اشتباكات مع الأمن، وقُتل الطالب محمد رضا طالب كلية الهندسة أثناء اشتباكات بين الطلبة وقوات الأمن أمام جامعة القاهرة.
ديسمبر 
8 ديسمبر: أصيب 12 طالبًا وضابط ومجندين في اشتباكات أمام جامعة المنصورة بين مجموعة من الطلاب والأمن.
24 ديسمبر: حدث انفجار ضخم أمام مديرية أمن الدقهلية بمدينة المنصورة، أسفر عن 16 شرطيًا ومدنيًا وإصابة العشرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق