الخميس، 28 يناير 2010

مصر: ضحايا سيول العريش يجبرون نظيف على المغادرة


القاهرة: ذكرت تقارير صحفية اليوم الخميس أن رئيس الوزراء المصري احمد نظيف غادر مدينة العريش شمال محافظة سيناء بعد خمس دقائق فقط من بدء الزيارة ، بسبب احتجاجات المواطنين على تعامل الحكومة معهم بعد كارثة السيول.

وذكرت صحيفة "الشروق " المستقلة أن زيارة نظيف الأربعاء قوبلت باحتجاجات من قبل المواطنين، لدى رؤيته داخل مدرسة عباس صالح التى اتخذتها السلطات كمأوى عاجل للأسر المتضررة ، مما دفع الحرس الخاص له بالتوصية بمغادرة المدينة بعد 5 دقائق فقط من بدء الزيارة .

وأضافت الصحيفة ان ما زاد من غضب المواطنين انشغال معظم أجهزة المحافظة بالزيارة فى وقت كان بقرب المنطقة التى يزورها نظيف مواطنون يحاولون إنقاذ 4 أطفال سقطوا فى بالوعات الصرف، ولم يساعدهم أحد.

وقام عشرات من رجال الأمن الذين يرتدون ملابس مدنية بدفع المواطنين بعيدا عن الحافلة التى يستقلها رئيس الوزراء وتعالت هتافات المواطنين قائلين "ارحمونا يرحمكم الله وانتو فين والمساعدات فين".

وكان رئيس الوزراء المصري قلل أمس الأول من حجم الدمار، قائلا: "إنه ليست هناك حاجة لإعلان الأماكن المتضررة مناطق منكوبة".

من جهة اخرى ، اندلعت اشتباكات بين قوات الأمن المصرية وعناصر من بدو جنوب سيناء اتهموا الحكومة بعدم منحهم ما يكفي من المساعدات بعد السيول التي غمرت بيوتهم وأراضيهم.

واستخدم حوالي ألف من سكان ابو صويرة جنوب سيناء شاحناتهم لغلق الطريق الرئيسية المؤدية من بلدتهم الى شرم الشيخ والقوا الحجارة على الشرطة ، احتجاجا على تأخر المساعدات الحكومية.

وقالت مصادر أمنية إن الاشتباكات أسفرت عن إصابة ضابط شرطة وسبعة جنود ، فضلا عن ستة من البدو في اشتباك بمنطقة رأس سدر في محافظة جنوب سيناء المصرية.

وأكد المتظاهرون أن الحكومة قللت من فداحة الأضرار التي لحقت بهم بعدما غمرت مياه السيول منازلهم مع ارتفاع مستوى المياه اكثر من مترين ونصف، تمهيدا لعدم تعويضهم.

ونقلت جريدة "القدس" الفلسطينية عن أحد البدو قوله "ماذا سنفعل بـ 100 جنيه وبغطاء صوفي" ، في اشارة الى المساعدة التي قدمتها لهم السلطات في حين يطالبون بتعويضات تتيح لهم ترميم منازلهم واعادة تجهيزها.

وكانت محافظات شمال سيناء وجنوب سيناء واسوان الاكثر تضررا من السيول التي بدأت مساء الاحد واستمرت حتى مساء امس الثلاثاء ، مما تسبب في مقتل 12 شخصا وإصابة العشرات وشردت المئات ودمرت العديد من الطرق والمباني وأعمدة الكهرباء.

هناك تعليق واحد:

  1. ارحمونا لوجه الله احمد عليمو

    ردحذف