الأربعاء، 19 مارس 2014

قصص الانبياء - قصه نبى الله ادم عليه السلام وهابيل وقابيل




قصص الانبياء - قصه نبى الله ادم عليه السلام وهابيل وقابيل 




آدم عليه السلام

أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه وهو أول الأنبياء.

خلق آدم عليه السلام:

أخبر الله سبحانه وتعالى ملائكة بأنه سيخلق بشرا خليفة له في الأرض. فقال الملائكة: (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ).

ويوحي قول الملائكة هذا بأنه كان لديهم تجارب سابقة في الأرض , أو إلهام وبصيرة , يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون أنه سيفسد في الأرض , وأنه سيسفك الدماء . . ثم هم - بفطرة الملائكة البريئة التي لا تتصور إلا الخير المطلق - يرون التسبيح بحمد الله والتقديس له , هو وحده الغاية للوجود . . وهو متحقق بوجودهم هم , يسبحون بحمد الله ويقدسون له, ويعبدونه ولا يفترون عن عبادته ! 

هذه الحيرة والدهشة التي ثارت في نفوس الملائكة بعد معرفة خبر خلق آدم.. أمر جائز على الملائكة، ولا ينقص من أقدارهم شيئا، لأنهم، رغم قربهم من الله، وعبادتهم له، وتكريمه لهم، لا يزيدون على كونهم عبيدا لله، لا يشتركون معه في علمه، ولا يعرفون حكمته الخافية، ولا يعلمون الغيب . لقد خفيت عليهم حكمة الله تعالى , في بناء هذه الأرض وعمارتها , وفي تنمية الحياة , وفي تحقيق إرادة الخالق في تطويرها وترقيتها وتعديلها , على يد خليفة الله في أرضه . هذا الذي قد يفسد أحيانا , وقد يسفك الدماء أحيانا . عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شيء , والخبير بمصائر الأمور: (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).

وما ندري نحن كيف قال الله أو كيف يقول للملائكة . وما ندري كذلك كيف يتلقى الملائكة عن الله ، فلا نعلم عنهم سوى ما بلغنا من صفاتهم في كتاب الله . ولا حاجة بنا إلى الخوض في شيء من هذا الذي لا طائل وراء الخوض فيه . إنما نمضي إلى مغزى القصة ودلالتها كما يقصها القرآن .

أدركت الملائكة أن الله سيجعل في الأرض خليفة.. وأصدر الله سبحانه وتعالى أمره إليهم تفصيلا، فقال إنه سيخلق بشرا من طين، فإذا سواه ونفخ فيه من روحه فيجب على الملائكة أن تسجد له، والمفهوم أن هذا سجود تكريم لا سجود عبادة، لأن سجود العبادة لا يكون إلا لله وحده.

جمع الله سبحانه وتعالى قبضة من تراب الأرض، فيها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر - ولهذا يجيء الناس ألوانا مختلفة - ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون. تعفن الطين وانبعثت له رائحة.. وكان إبليس يمر عليه فيعجب أي شيء يصير هذا الطين؟

سجود الملائكة لآدم:

من هذا الصلصال خلق الله تعالى آدم .. سواه بيديه سبحانه ، ونفخ فيه من روحه سبحانه .. فتحرك جسد آدم ودبت فيه الحياة.. فتح آدم عينيه فرأى الملائكة كلهم ساجدين له .. ما عدا إبليس الذي كان يقف مع الملائكة، ولكنه لم يكن منهم، لم يسجد .. فهل كان إبليس من الملائكة ? الظاهر أنه لا . لأنه لو كان من الملائكة ما عصى . فالملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون . . وسيجيء أنه خلق من نار . والمأثور أن الملائكة خلق من نور . . ولكنه كان مع الملائكة وكان مأموراً بالسجود .

أما كيف كان السجود ? وأين ? ومتى ? كل ذلك في علم الغيب عند الله . ومعرفته لا تزيد في مغزى القصة شيئاً.. 

فوبّخ الله سبحانه وتعالى إبليس: (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ) . فردّ بمنطق يملأه الحسد: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) . هنا صدر الأمر الإلهي العالي بطرد هذا المخلوق المتمرد القبيح: (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) وإنزال اللعنة عليه إلى يوم الدين. ولا نعلم ما المقصود بقوله سبحانه (مِنْهَا) فهل هي الجنة ? أم هل هي رحمة الله . . هذا وذلك جائز . ولا محل للجدل الكثير . فإنما هو الطرد واللعنة والغضب جزاء التمرد والتجرؤ على أمر الله الكريم .

قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (84) لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ (85) (ص)

هنا تحول الحسد إلى حقد . وإلى تصميم على الانتقام في نفس إبليس: (قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) . واقتضت مشيئة الله للحكمة المقدرة في علمه أن يجيبه إلى ما طلب , وأن يمنحه الفرصة التي أراد. فكشف الشيطان عن هدفه الذي ينفق فيه حقده: (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) ويستدرك فيقول: (إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) فليس للشيطان أي سلطان على عباد الله المؤمنين .

وبهذا تحدد منهجه وتحدد طريقه . إنه يقسم بعزة الله ليغوين جميع الآدميين . لا يستثني إلا من ليس له عليهم سلطان . لا تطوعاً منه ولكن عجزاً عن بلوغ غايته فيهم ! وبهذا يكشف عن الحاجز بينه وبين الناجين من غوايته وكيده ; والعاصم الذي يحول بينهم وبينه . إنه عبادة الله التي تخلصهم لله . هذا هو طوق النجاة . وحبل الحياة ! . . وكان هذا وفق إرادة الله وتقديره في الردى والنجاة . فأعلن - سبحانه - إرادته . وحدد المنهج والطريق: (لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ) .

فهي المعركة إذن بين الشيطان وأبناء آدم , يخوضونها على علم . والعاقبة مكشوفة لهم في وعد الله الصادق الواضح المبين . وعليهم تبعة ما يختارون لأنفسهم بعد هذا البيان . وقد شاءت رحمة الله ألا يدعهم جاهلين ولا غافلين . فأرسل إليهم المنذرين




تعليم آدم الأسماء:

ثم يروي القرآن الكريم قصة السر الإلهي العظيم الذي أودعه الله هذا الكائن البشري , وهو يسلمه مقاليد الخلافة: (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا) . سر القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات . سر القدرة على تسمية الأشخاص والأشياء بأسماء يجعلها - وهي ألفاظ منطوقة - رموزا لتلك الأشخاص والأشياء المحسوسة . وهي قدرة ذات قيمة كبرى في حياة الإنسان على الأرض . ندرك قيمتها حين نتصور الصعوبة الكبرى , لو لم يوهب الإنسان القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات , والمشقة في التفاهم والتعامل , حين يحتاج كل فرد لكي يتفاهم مع الآخرين على شيء أن يستحضر هذا الشيء بذاته أمامهم ليتفاهموا بشأنه . . الشأن شأن نخلة فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا باستحضار جسم النخلة ! الشأن شأن جبل . فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بالذهاب إلى الجبل ! الشأن شأن فرد من الناس فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بتحضير هذا الفرد من الناس . . . إنها مشقة هائلة لا تتصور معها حياة ! وإن الحياة ما كانت لتمضي في طريقها لو لم يودع الله هذا الكائن القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات . 

أما الملائكة فلا حاجة لهم بهذه الخاصية , لأنها لا ضرورة لها في وظيفتهم . ومن ثم لم توهب لهم . فلما علم الله آدم هذا السر , وعرض عليهم ما عرض لم يعرفوا الأسماء . لم يعرفوا كيف يضعون الرموز اللفظية للأشياء والشخوص . . وجهروا أمام هذا العجز بتسبيح ربهم , والاعتراف بعجزهم , والإقرار بحدود علمهم , وهو ما علمهم . . ثم قام آدم بإخبارهم بأسماء الأشياء . ثم كان هذا التعقيب الذي يردهم إلى إدراك حكمة العليم الحكيم: (قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ) .

أراد الله تعالى أن يقول للملائكة إنه عَـلِـمَ ما أبدوه من الدهشة حين أخبرهم أنه سيخلق آدم، كما علم ما كتموه من الحيرة في فهم حكمة الله، كما علم ما أخفاه إبليس من المعصية والجحود.. أدرك الملائكة أن آدم هو المخلوق الذي يعرف.. وهذا أشرف شيء فيه.. قدرته على التعلم والمعرفة.. كما فهموا السر في أنه سيصبح خليفة في الأرض، يتصرف فيها ويتحكم فيها.. بالعلم والمعرفة.. معرفة بالخالق.. وهذا ما يطلق عليه اسم الإيمان أو الإسلام.. وعلم بأسباب استعمار الأرض وتغييرها والتحكم فيها والسيادة عليها.. ويدخل في هذا النطاق كل العلوم المادية على الأرض.

إن نجاح الإنسان في معرفة هذين الأمرين (الخالق وعلوم الأرض) يكفل له حياة أرقى.. فكل من الأمرين مكمل للآخر.

سكن آدم وحواء في الجنة:

اختلف المفسرون في كيفية خلق حواء. ولا نعلم إن كان الله قد خلق حواء في نفس وقت خلق آدم أم بعده لكننا نعلم أن الله سبحانه وتعالى أسكنهما معا في الجنة. لا نعرف مكان هذه الجنة. فقد سكت القرآن عن مكانها واختلف المفسرون فيها على خمسة وجوه. قال بعضهم: إنها جنة المأوى، وأن مكانها السماء. ونفى بعضهم ذلك لأنها لو كانت جنة المأوى لحرم دخولها على إبليس ولما جاز فيها وقوع عصيان. وقال آخرون: إنها جنة المأوى خلقها الله لآدم وحواء. وقال غيرهم: إنها جنة من جنات الأرض تقع في مكان مرتفع. وذهب فريق إلى التسليم في أمرها والتوقف.. ونحن نختار هذا الرأي. إن العبرة التي نستخلصها من مكانها لا تساوي شيئا بالقياس إلى العبرة التي تستخلص مما حدث فيها.

لم يعد يحس آدم الوحدة. كان يتحدث مع حواء كثيرا. وكان الله قد سمح لهما بأن يقتربا من كل شيء وأن يستمتعا بكل شيء، ما عدا شجرة واحدة. فأطاع آدم وحواء أمر ربهما بالابتعاد عن الشجرة. غير أن آدم إنسان، والإنسان ينسى، وقلبه يتقلب، وعزمه ضعيف. واستغل إبليس إنسانية آدم وجمع كل حقده في صدره، واستغل تكوين آدم النفسي.. وراح يثير في نفسه يوما بعد يوم. راح يوسوس إليه يوما بعد يوم: (هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى) .

تسائل أدم بينه وبين نفسه. ماذا يحدث لو أكل من الشجرة ..؟ ربما تكون شجرة الخلد حقا، وكل إنسان يحب الخلود. ومرت الأيام وآدم وحواء مشغولان بالتفكير في هذه الشجرة. ثم قررا يوما أن يأكلا منها. نسيا أن الله حذرهما من الاقتراب منها. نسيا أن إبليس عودهما القديم. ومد آدم يده إلى الشجرة وقطف منها إحدى الثمار وقدمها لحواء. وأكل الاثنان من الثمرة المحرمة. 

ليس صحيحا ما تذكره صحف اليهود من إغواء حواء لآدم وتحميلها مسئولية الأكل من الشجرة. إن نص القرآن لا يذكر حواء. إنما يذكر آدم -كمسئول عما حدث- عليه الصلاة والسلام. وهكذا أخطأ الشيطان وأخطأ آدم. أخطأ الشيطان بسبب الكبرياء، وأخطأ آدم بسبب الفضول.

لم يكد آدم ينتهي من الأكل حتى اكتشف أنه أصبح عار، وأن زوجته عارية. وبدأ هو وزوجته يقطعان أوراق الشجر لكي يغطي بهما كل واحد منهما جسده العاري. وأصدر الله تبارك وتعالى أمره بالهبوط من الجنة.

هبوط آدم وحواء إلى الأرض:

وهبط آدم وحواء إلى الأرض. واستغفرا ربهما وتاب إليه. فأدركته رحمة ربه التي تدركه دائما عندما يثوب إليها ويلوذ بها ... وأخبرهما الله أن الأرض هي مكانهما الأصلي.. يعيشان فيهما، ويموتان عليها، ويخرجان منها يوم البعث.

يتصور بعض الناس أن خطيئة آدم بعصيانه هي التي أخرجتنا من الجنة. ولولا هذه الخطيئة لكنا اليوم هناك. وهذا التصور غير منطقي لأن الله تعالى حين شاء أن يخلق آدم قال للملائكة: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً" ولم يقل لهما إني جاعل في الجنة خليفة. لم يكن هبوط آدم إلى الأرض هبوط إهانة، وإنما كان هبوط كرامة كما يقول العارفون بالله. كان الله تعالى يعلم أن آدم وحواء سيأكلان من الشجرة. ويهبطان إلى الأرض. أما تجربة السكن في الجنة فكانت ركنا من أركان الخلافة في الأرض. ليعلم آدم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان طرد الأبوين من الجنة، وأن الطريق إلى الجنة يمر بطاعة الله وعداء الشيطان.


هابيل وقابيل:
يذكر لنا المولى عزّ وجلّ في كتابه الكريم الكثير عن حياة آدم عليه السلام في الأرض. لكن القرآن الكريم يروي قصة ابنين من أبناء آدم هما هابيل وقابيل. حين وقعت أول جريمة قتل في الأرض. وكانت قصتهما كالتالي.
كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا. وفي البطن التالي ابنا وبنتا. فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني.. ويقال أن قابيل كان يريد زوجة هابيل لنفسه.. فأمرهما آدم أن يقدما قربانا، فقدم كل واحد منهما قربانا، فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل. قال تعالى في سورة (المائدة):
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَإِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) (المائدة)
لاحظ كيف ينقل إلينا الله تعالى كلمات القتيل الشهيد، ويتجاهل تماما كلمات القاتل. عاد القاتل يرفع يده مهددا.. قال القتيل في هدوء:
إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29) (المائدة)
انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا. بعد أيام.. كان الأخ الطيب نائما وسط غابة مشجرة.. فقام إليه أخوه قابيل فقتله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل". جلس القاتل أمام شقيقه الملقى على الأرض. كان هذا الأخ القتيل أول إنسان يموت على الأرض.. ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد. وحمل الأخ جثة شقيقه وراح يمشي بها.. ثم رأى القاتل غرابا حيا بجانب جثة غراب ميت. وضع الغراب الحي الغراب الميت على الأرض وساوى أجنحته إلى جواره وبدأ يحفر الأرض بمنقاره ووضعه برفق في القبر وعاد يهيل عليه التراب.. بعدها طار في الجو وهو يصرخ.
اندلع حزن قابيل على أخيه هابيل كالنار فأحرقه الندم. اكتشف أنه وهو الأسوأ والأضعف، قد قتل الأفضل والأقوى. نقص أبناء آدم واحدا. وكسب الشيطان واحدا من أبناء آدم. واهتز جسد القاتل ببكاء عنيف ثم أنشب أظافره في الأرض وراح يحفر قبر شقيقه.
قال آدم حين عرف القصة: (هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ) وحزن حزنا شديدا على خسارته في ولديه. مات أحدهما، وكسب الشيطان الثاني. صلى آدم على ابنه، وعاد إلى حياته على الأرض: إنسانا يعمل ويشقى ليصنع خبزه. ونبيا يعظ أبنائه وأحفاده ويحدثهم عن الله ويدعوهم إليه، ويحكي لهم عن إبليس ويحذرهم منه. ويروي لهم قصته هو نفسه معه، ويقص لهم قصته مع ابنه الذي دفعه لقتل شقيقه.
موت آدم عليه السلام:
وكبر آدم. ومرت سنوات وسنوات.. وعن فراش موته، يروي أبي بن كعب، فقال: إن آدم لما حضره الموت قال لبنيه: أي بني، إني أشتهي من ثمار الجنة. قال: فذهبوا يطلبون له، فاستقبلتهم الملائكة ومعهم أكفانه وحنوطه، ومعهم الفؤوس والمساحي والمكاتل، فقالوا لهم: يا بني آدم ما تريدون وما تطلبون؟ أو ما تريدون وأين تطلبون؟ قالوا: أبونا مريض واشتهى من ثمار الجنة، فقالوا لهم: ارجعوا فقد قضي أبوكم. فجاءوا فلما رأتهم حواء عرفتهم فلاذت بآدم، فقال: إليك عني فإني إنما أتيت من قبلك، فخلي بيني وبين ملائكة ربي عز وجل. فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه، وحفروا له ولحدوه وصلوا عليه ثم أدخلوه قبره فوضعوه في قبره، ثم حثوا عليه، ثم قالوا: يا بني آدم هذه سنتكم.
وفي موته يروي الترمذي: حدثنا عبد بن حميد، حدثنا أبو نعيم، حدثنا هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لما خلق الله آدم مسح ظهره، فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصاً من نور، ثم عرضهم على آدم فقال: أي رب من هؤلاء؟ قال: هؤلاء ذريتك، فرأى رجلاً فأعجبه وبيص ما بين عينيه، فقال: أي رب من هذا؟ قال هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود، قال: رب وكم جعلت عمره؟ قال ستين سنة، قال: أي رب زده من عمري أربعين سنة. فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت، قال: أو لم يبق من عمري أربعون سنة؟ قال: أو لم تعطها ابنك داود؟ قال فجحد فجحدت ذريته، ونسي آدم فنسيت ذريته، وخطىء آدم فخطئت ذريته".


قصص القرآن-هاروت وماروت هاروت وماروت في القرآن



قصص القرآن-هاروت وماروت هاروت وماروت في القرآن




هاروت وماروت في القرآن[]

ورد ذِكر اسمي " هاورت وماروت " في القرآن الكريم في موضع واحد فقط، قال تعالى : Ra bracket.png وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ Aya-102.png La bracket.png (سورة البقرة، الآية 102).[1]. وبتأمل هذا الموضع يعرف المرء الحقائق التالية:
  • أنهما من الملائكة، لا من البشر.
  • أنهما مرسَلان من الله؛ تعليماً لأناس شيئاً يقيهم من الشر، لا أنهما معاقبان على ذنب.
وعليه: فمن ادَّعى أنهما من البشر، أو أنهما ملكان وقعا في معصية فمسخهما الله تعالى : فقد تكلم في أمر الغيب بلا علم، وادعى أمرا يتنقص به ملائكة الرحمن المكرمين، واعتقد بما في كتب بني إسرائيل، بغير شاهد صدق له من الوحي المعصوم.
قال عبد الرحمن السعدي: وكذلك اتبع اليهودُ السحرَ الذي أُنزل على الملَكين، الكائنين بأرض " بابل "، من أرض العراق، أنزل عليهما السحر؛ امتحاناً وابتلاءً من الله لعباده، فيعلمانهم السحر. ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى ) ينصحاه، و ( يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) أي : لا تتعلم السحر فإنه كفر، فينهيانه عن السحر، ويخبرانه عن مرتبته. فتعليم الشياطين للسحر على وجه التدليس، والإضلال، ونسبته، وترويجه، إلى مَن برَّأه الله منه، وهو سليمان عليه السلام، وتعليم الملكين امتحاناً مع نصحهما : لئلا يكون لهم حجة. فهؤلاء اليهود يتبعون السحر الذي تُعلِّمه الشياطين، والسحر الذي يعلمه الملكان، فتركوا علم الأنبياء والمرسلين، وأقبلوا على علم الشياطين، وكل يصبو إلى ما يناسبه. ثم ذكر مفاسد السحر فقال : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ) مع أن محبة الزوجين لا تقاس بمحبة غيرهما ؛ لأن الله قال في حقهما : ( وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً )، وفي هذا دليل على أن السحر له حقيقة، وأنه يضر بإذن الله، أي بإرادة الله، والإذن نوعان : إذن قدَري، وهو المتعلق بمشيئة الله، كما في هذه الآية، وإذن شرعي، كما في قوله تعالى في الآية السابقة : ( فَإِنَّهُ نزلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ ). وفي هذه الآية وما أشبهها : أن الأسباب مهما بلغت في قوة التأثير : فإنها تابعة للقضاء والقدر، ليست مستقلة في التأثير، ولم يخالف في هذا الأصل مِن فِرَق الأمَّة غير " القدرية " في أفعال العباد، زعموا أنها مستقلة غير تابعة للمشيئة، فأخرجوها عن قدرة الله، فخالفوا كتاب الله، وسنَّة رسوله، وإجماع الصحابة، والتابعين. ثم ذكر أن علم السحر مضرة محضة، ليس فيه منفعة، لا دينية ولا دنيوية، كما يوجد بعض المنافع الدنيوية في بعض المعاصي، كما قال تعالى في الخمر والميسر : ( قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ) فهذا السحر مضرة محضة، فليس له داع أصلا، فالمنهيات كلها إما مضرة محضة، أو شرها أكبر من خيرها، كما أن المأمورات إما مصلحة محضة، أو خيرها أكثر من شرها. ( وَلَقَدْ عَلِمُوا ) أي : اليهود، ( لَمَنِ اشْتَرَاهُ ) أي : رغب في السحر رغبة المشتري في السلعة : ( مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ) أي : نصيب، بل هو موجب للعقوبة، فلم يكن فعلهم إياه جهلاً، ولكنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة. ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) علماً يثمر العمل : ما فعلوه.[2]
وكل ما عدا ظاهر القرآن في حال هذين الملَكين : فهو من الإسرائيليات، يردها ما ثبت من عصمة الملائكة، على وجه العموم، دون ورود استثناء لهذا لأصل العام : Ra bracket.png وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ Aya-26.png لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ Aya-27.png يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ Aya-28.png La bracket.png (سورة الأنبياء، الآيات 26-28).[3]
قال ابن كثير: وقد روي في قصة " هاروت وماروت " عن جماعة من التابعين، كمجاهد، والسدي، والحسن البصري، وقتادة، وأبي العالية، والزهري، والربيع بن أنس، ومقاتل بن حيان، وغيرهم، وقصها خلق من المفسرين، من المتقدمين والمتأخرين، وحاصلها راجع في تفصيلها إلى أخبار بني إسرائيل، إذ ليس فيها حديث مرفوع صحيح متصل الإسناد إلى الصادق المصدوق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى، وظاهر سياق القرآن : إجمال القصة من غير بسط، ولا إطناب فيها، فنحن نؤمن بما ورد في القرآن، على ما أراده الله تعالى، والله أعلم بحقيقة الحال.[4]

عصمة الملائكة[عدل]

يقول ابن كثير: وذهب كثير من السلف إلى أنهما كانا ملكين من السماء، وكان من أمرهما ما كان، وقد ورد في ذلك حديث مرفوع رواه الإمام أحمد في مسنده. وعلى هذا فيكون الجمع بين هذا وبين ما ورد من الدلائل على عصمة الملائكة أن هذين سبق في علم الله لهما هذا، فيكون تخصيصاً لهما، فلا تعارض حينئذ، كما سبق في علمه من أمر إبليس ما سبق. مع أن شأن هاروت وماروت على ما ذكر أخف مما وقع من إبليس لعنه الله) , لكن هذا الكلام يسقط تباعا لكون القران يشير بصريح العبارة إلى أن الملائكة لا تنزل إلى الأرض كي تعلم الناس بل فقط الأنبياء, أما الناس فقد كلف الله الأنبياء لمحاورتهم و ليس الملائكة, كما أن القول بأن الملكين يعلمان الناس الوقاية من السحر هو كلام باطل كون الآية تقول "وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ".
أما الصحيح من التفاسير فقد وصلنا:
روى شيخ المفسِّرِين ابن جرير - بإسْناده – إلى ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ). قال: لم يُنْـزِل الله السِّحْر. وروى أيضا عن الربيع بن أنس (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) قال: ما أنْزَل الله عليهما السِّحْر. ثم قالابن جرير: فَتَأويل الآيَة عَلى هَذا الْمَعْنَى الذي ذَكَرْنَاه عن ابن عباس والرَّبِيع مِن تَوجِيهِهما مَعْنَى قَوله : (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) إلى: " ولم يُنْـزِل على الْمَلَكَين " واتَّبَعُوا الذي تَتُلُوا الشَّياطِين عَلى مُلْك سُلَيمَان مِن السِّحْر، وما كَفَر سُلَيمَان ولا أَنْزَل الله السِّحْر على الْمَلَكَين، ولكِنَّ الشَّيَاطِين كَفَرُوا يُعَلِّمُون النَّاس السِّحْر بِبَابِل هَارُوت ومَارُوت، فَيَكُون حِينئذ قوله: (بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ) مِن الْمُؤخَّر الذي مَعْنَاه التَّقْدِيم.
وقال القرطبي: قوله تعالى : (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) " مَا " نَفِي، والوَاو للعَطْف على قَولِه : (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ)، وذلك أنَّ اليَهُود قَالُوا : إنَّ الله أنْزَل جِبْرِيل ومِيكَائيل بالسِّحْر ؛ فَنَفَى الله ذلك، وفي الكَلام تَقْدِيم وتَأخِير، التَّقْدِير : ومَا كَفَر سُلَيمَان ومَا أُنْزِل على الْمَلَكَين، ولكِنَّ الشَّياطِين كَفَرُوا يُعَلِّمون النَّاس السِّحْر بِبَابِل هَارُوت ومَارُوت ؛ فَهَارُوت ومَارُوت بَدَل مِن الشَّياطِين في قَوله : (وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا). هذا أوْلَى ما حُمِلَتْ عليه الآية مِن التَّأويل، وأصَحّ ما قِيل فِيها، ولا يُلْتفَت إلى سِواه ؛ فالسِّحْر مِن اسْتِخْرَاج الشَّياطِين لِلَطَافَة جَوْهَرِهم ودِقّـة أفْهَامِهم.
ورجّح القاسمي كون " ما " نافية، وأنَّ هَارُوت ومَارُوت كَانا رَجُلَين مُتَظَاهِرَين بالصَّلاح. فقال : اعْلَم أنَّ للعُلَمَاء في هذه الآية وُجُوهًا كَثيرة، وأقْوالاً عَديدة ؛ فمنهم مَن ذَهَب فيها مَذْهب الأخْبَارِيين نَقَلة الغّثّ والسَّمِين، ومِنهم مَن وَقَفَ مَع ظَاهِرِها البَحْت وتَمَحَّل لِمَا اعْتَرَضَه بِمَا الْمَعْنَى الصَّحِيح في غِنى عَنه، ومِنهم مَن ادَّعَى فِيها التَّقْدِيم والتَّأخِير، ورَدّ آخِرَها على أوّلها، بِمَا جَعَلها أشبَه بالألْغَاز والْمُعَمَّيَات، التي يَتَنَزَّه عنها بَيان أبْلَغ كَلامِهم، إلى غير ذلك مما يَرَاه الْمُتَتَبِّع لِمَا كُتِب فيها. والذي ذَهَب إليه الْمُحَقِّقُون أنَّ هَارُوت ومَارُوت كَانا رَجُلَين مُتَظَاهِرَين بالصَّلاح والتَّقْوى في بَابِل ... وكانا يُعلِّمَان النَّاس السِّحْر. وَبَلَغ حُسْن اعْتِقَاد النَّاس بِهِما أنْ ظَنُّوا أنَهما مَلَكَان مِن السَّمَاء، وما يُعلِّمَانِه للنَّاس هو بِوحْي مِن الله، وبَلَغ مَكْر هَذَين الرَّجُلَين ومُحَافَظتهما على اعْتِقَاد النَّاس الْحَسَن فِيهما أنهما صَارَا يَقُولان لِكُلّ مَن أرَاد أن يَتَعَلَّم مِنهما : (إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ)، أي : إنما نَحْن أوُلو فِتْنَة نَبْلُوك ونَخْتَبِرُك، أتَشْكُر أمْ تَكْفُر، ونَنْصَح لَك ألاَّ تَكْفُر. يقولان ذلك لِيُوهِما النَّاس أنَّ عُلومَهما إلَهِيَّة، وصِنَاعَتهما رَوْحَانِيَّة، وأنهما لا يَقْصِدَان إلاَّ الْخَير ... فـ " ما " هنا نافية على أصَحَّ الأقْوال، ولفظ (الْمَلَكَيْنِ) هنا وارِد حَسب العُرْف الْجَارِي بَيْن النَّاس في ذلك الوَقْت. ثم خَلَص القاسمي إلى : " أنَّ مَعْنى الآية مِن أوَّلها إلى آخِرها هكذا : أن اليَهود كَذَّبُوا القُرآن ونَبَذُوه وَرَاء ظُهورِهم، واعْتَاضُوا عَنه بالأقَاصِيص والْخُرَافَات التي يَسْمَعُونَها مِن خُبَثَائهم عن سُلَيمَان ومُلْكِه، وزَعُمُوا أنه كَفَر، وهَو لَمْ يَكْفُر، ولكن شَياطِينهم هُم الذين كَفَرُوا، وصَارُوا يُعلِّمُون النَّاس السِّحْر، ويَدّعُون أنه أُنْزِل على هَارُوت ومَارُوت، اللذين سَمَّوهما مَلَكَين، ولم يَنْزِل عَليهما شَيء ... فأنْتَ تَرَى أنَّ هَذا المقَام كُله ذََمّ، فلا يَصِحّ أن يَرِد فيه مَدْح هَارُوت ومَارُوت.
والذي يَدُلّ على صِحَّة مَا قُلْنَاه فِيهما أنَّ القُرآن أنكَر نُزُول أيّ مَلَك إلى الأرْض لِيُعَلِّم النَّاس شَيئا مِن عِند الله، غَير الوَحْي إلى الأنْبِيَاء، ونَصَّ نَصًّا صَرِيحًا أنّ الله لَم يُرْسِل إلاَّ الإنْس لِتَعْلِيم بَنِي نَوْعِهم، فقال : (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)[الأنبياء:7]، وقال مُنكِراً طَلَب إنْزَال الْمَلَك : (وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ)[الأنعام:8]، وقال في سورة الفرقان: Ra bracket.png وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا Aya-7.png أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا Aya-8.png انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا Aya-9.png La bracket.png (سورة الأنبياء، الآيات 7-9).[5]

الثلاثاء، 18 مارس 2014

أنواع الشخصيات المختلفة ومن أنت فيهم

أنواع الشخصيات المختلفة ومن أنت فيهم







أنواع الشخصيات المختلفة ومن أنت فيهم ؟ ما هى  الشخصية ؟ تعتبر الشخصية بمثابة أُطر عامة شاملة لكل خصائص الشخص في صورة ديناميكية . وتشتمل علي كل صفات الفرد وتجعله فريداً مميزاً عن الآخرين مع الاعتراف بوجود قدر من التشابه بين الخصائص العامة للشخصية بين الأفراد ولكن الشخصية تشبه البصمة فهناك أوجه تميز الفرد عن غيره, فهي تعتبر جملة الخصائص الجسدية والعقلية والمعرفية والمزاجية والوجدانية والخلقية والبدنية والحركية والفسيولوجية أي الجانب البنائي والنفسي أي الأجهزة العضوية والنفسية في صورة تكاملية. وللشخصيات أنواع كثيرة 1-الشخصية النرجسية وفى معناها العام هى ’الأهتمام المفرط أو المثير لتقدير الذات’ سمات أصحاب الشخصية النرجسية 1-السطحية فى تناول الأمور 2-محاولة استغلال نقاط الضعف 3-حرص دائم على تجميل صورة الذات بشتى الطرق 4- الشعور بأهمية الإنجازات والمواهب التى يمتلكها الى حد الأعتقاد بأنه فريد من نوعه. 5-الشعور بالأستحقاق أى توقعات غير معقولة من معاملة خاصة. 6-حب استغلال الأخرين والأستفادة منهم لتحقيق اهداف خاصة. 7-الأفتقار إلى التعاطف مع الأخرين وانكار احتياجاتهم والغيرة من نجاحات الأخرين. كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية ؟ الشخصية النرجسية من أكثر الشخصيات التى يصعب إرضائها أو التعامل معها حتى ولو من خلال الخضوع لها ولطلباتها لذا ننصح بتجاهلها وعدم الخضوع لها او لمتطلباتها الزائدة عن الحد التى تثير فيها حبها لذاتها , فلتتعلم هذه الشخصية العطاء قدر الأخذ لا بد من إعطائها درس هام وهو أن كل أخذ لا بد له من قيد وشرط وهو العطاء , فهذه الشخصية لا تستطيع أن تتفهم قيمة العطاء الا إذا حرمت من الأخذ وتجاهل امرها المحيطين بها , فى هذه الحالة قد تشعر بضرورة العطاء حتى وان كان رغما عنها حتى تستمع بالعطاء مرة أخرى. 2- الشخصية المنطوية ولها صفات عديدة الشخصية المنطوية 1. تفضيل العزلة والانفراد على الخلطة والاجتماع دائماً ، ويكون ذلك حتى في أوقات الفراغ (إجازة نهاية الأسبوع و الإجازة السنوية …) ويفضل الاستمتاع الفردي على الاستمتاع المشترك (في الجلسات والرحلات ..). 2.برودة المشاعر وانحسار العواطف (المحبة ، الشفقة ،العطف)حتى مع الأهل والأولاد وليس ذلك بسبب قسوة القلب وغلظة الضمير. 3.برود الانفعالات النفسية (الفرح ، السرور، الحزن ، الغضب ، العداء) وعدم المبالاة بالمواقف التي تثير المشاعر. 4.ضعف التأثر بالانتقادات والتوبيخ والتشجيع والمدح والثناء ، وليس ذلك لدافع خلقي أو ديني وإنما طبع وجبلة. 5.ضعف التأثر بالنصح والإرشاد والتوجيه ليس بسبب العناد والرفض والتحدي وإنما لبرود المشاعر وضعف تأثيرها على التفكير والسلوك. 6.ضعف القدرة على التعبير عن المشاعر الإنسانية (لعدم توفرها أو ضعفها في قرارة نفسه ) وضعف الاشتياق إلى الأهل والأحباب حتى عند طول الفراق. 7.تفضيل المجالات التي يغلب عليها الانفراد في الدراسة والعمل. 8.ضعف في التواصل اللفظي (كلامه محدود ومختصر وبدون مشاعر) وغير اللفظي (نظراته وإشاراته باليدين والرأس ..). 9.ضعف التواصل مع المقربين (في اللقاءات والزيارات). 10.ضعف في المبادرة والتلقائية والتحرك الذاتي والتفاعل الاجتماعي وفي القيام بالمسئوليات.   كيفية التعامل مع الشخصية الإنطوائية ؟ 1ـ محاولة ذوبانها وانصهارها في الدوائر الاجتماعية. 2ـ عدم الإلحاح في دفعها للاختلاط إلا باقتناعها، لأن ذلك يسبب عقد نفسية له. 3ـ مساعدتها بروية لاكتساب مهارات تخرجها من عالمها الخاص. 4ـ محاولة توضيح إيجابياتها ودعم عوامل النجاح فيها. 5ـ اختيار الوظائف والأعمال والوسائل التي يلائمها لاستثمار جهودها . 6ـ محاولة استدراجها و إقناعها بحكمة ومرونة عن طريق من يعالجها من أصدقائها نحو الاختلاط والإيجابية الاجتماعية. 7-وعلى الأبوين والمربين الحذر من هذه الصفة عند تربية أبنائهم أو طلابهم منذ الطفولة حتى لا يحتاج إلى معالجتها. 3-الشخصية العصبية يصادفنا انسان عصبي بطبيعته ..ولكنه قد يمسك نفسه في بعض المواقف ويتحمل الكثير ..ولكن يصل الحد الى القمة ويظهر عصبيته وغالبا ما تكون فوق العادة .بسبب الضغط والصمت الذي كان عليه ويدافع عن نفسه ..ويبين الاخطاء التي وقعت عليه ..ويلوم الشخص وتكون ردة فعله العصبية هي الطريقة لراحته .. التوتر العصبي الذي يمر بالإنسان بصورة يومية يمكن ان يسبب له الشعور بالصداع في الرأس والإرهاق في عضلات الجسم، الانسان العصبى هو انسان غضوب ….. سريع الانفعال ….. سهل الاستثارة ….. و هو غالبا ذو صوت عالى و اعصاب متوترة ….. فيحتد سريعا و يغضب كثيرا . حيث اكدت اكثر الدراسات الاجتماعية ان العصبية مهما تباينت مستوياتها هي حال من الجنون الموقت تعتري الانسان ومعها لا يتصرف بارادته العقلية بل يتصرف بارادته العاطفية على العكس من الانسان في حالته الطبيعيةحيث يكون العقل هو المتحكم والمسيطر على جميع الانفعالات العاطفيةومن هذا المدخل يذهب اكثر علماء الاجتماع للتصريح بانه لا يوجد حد فاصل بين العاقل والمجنون حيث كثير من العقلاء قد يمرون بحالات من الجنون المؤقت «العصبية»، والشخص العصبي نراه باللاشعور لا يقبل اي رأي يعارضه او حتى يجادله او يناقشه ويكون دائما متمسكا بارائه عنيد لا يكسر كيفية التعامل مع الشخصية العصبية ؟ 1-عدم الاستمرار في مناقشة الموضوع نفسه عندما تبدأ ظواهر الانفعال في الظهور لديه, وهذا لا يعني إطلاقا أن نقبل كل ما يصدر عنه رغبة في تجنب انفعاله, ولكن المقصود هنا إرجاء المناقشة لوقت آخر. 2-معرفة الوسيلة التي يفضلها في النقاش, فهؤلاء الأشخاص – في الغالب – لا يفضلون سياسة الأمر الواقع, والتي هي أصلا عادة سيئة في الحياة الزوجية, ولكنها غالبا ما تكون تحت تأثيرات أكثر سلبية مع الأشخاص الانفعاليين. 3-لا يجب أن ننفعل مع انفعاله فهذا يزيد الأمر سوءا 4-اختيار الأوقات المناسبة للنقاش, فوقت الظهيرة وعند العودة من العمل من أسوأ الأوقات للنقاش وعرض الآراء, ولكن في وقت العصر وبعد الاستيقاظ من نوم القيلولة يكون الإنسان مستعدا للاستماع لرأي الآخر وللحوار. 4-الشخصية الاجتماعية الشخصية الاجتماعية هي وبكل بساطة: الشخصية التي تتمتع بالصفات التي تجعلها محبوبة أو غير مرفوضة على الأقل من قبل الآخرين وحتما هذه الصفات التي ستجعلنا مقبولين لا بد أن تكون صفاتا جميلة .. فلو تعرفنا على أحدهم ورأيناه قليل المخالطة للناس وفي ذات الوقت نجده صاحب ابتسامة عفوية ، متواضع ،  يصغي لك ، ينتقي عباراته ، مرِن ، ليّن إلى آخره من الصفات الجميلة ولو كان نادر المخالطة فإنه حتما شخصية اجتماعية لأن مثل هذه الشخصية المجتمع يرغب بتواجدها ويحب الجلوس إليها ويستمتع بقربها اذا هي شخصية اجتماعية. 5-الشخصيه الجذابة ومن صفات هذه الشخصية 1- الثقة بالنفس : تعتبر الثقة بالنفس واحدة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان وببساطة الثقة بالنفس تعني الجاذبية المطلقة، فإذا كنت صاحبة شخصية مترددة حاولي تعزيز ثقتك بنفسك. 2-المرح  الجدية صفة رائعة ولكن المبالغة في الجدية تجعلك إنسانة مملة، لذا القليل من المرح والحس الفكاهي الاجتماعي سيجعلانك شخصية محبوبة وظريفة وستكونين ذات شخصية ساحرة. 3-الإيجابية: الشخص المتشائم غير محبوب، حاولي أن تكوني متفائلة وتأكدي أن المشاعر الإيجابية معدية وهي قادرة على بث روحٍ من الترابط والألفة بين الآخرين لذا حاولي قدر الإمكان أن تكوني إنسانة متفائلٌة.  4-الرقة والرومانسية: أحبي نفسك والآخرين، عاطفتك يمكن أن تترجم في أفعال لطيفة تقومين بها مع أفراد أسرتك، العاطفيون جذابون حتى بدون أن نتحدث إليهم. 5-اللطف: ابتعدي عن التصرف بطريقة ماكرة،  فاللطف في التعامل واحترام الآخرين بدون انتظار مقابل يمكن أن يجعلك ملاكاً في عيون الآخرين. 6 -صاحبة صوت هادى: صوت حواء له تأثيرٌ كبيرٌ على الآخرين وهو جزءٌ لا يتجزأ من حواء الجذابة، اتقني استعمال هذا السلاح الفعال. 7-الإبتسامة: الابتسامة سلاح الأنوثة لتكون حواء أكثر جاذبية للآخرين والذي تحطم به  حواء كل أسوار الجدية التي يتعامل بها الآخرون، فتراهم جميعاً منبهرون بجمالك وجاذبيتك، لذا حافظي على الجاذبية بالحرص على نظافة الأسنان وجمالها من خلال زيارة الطبيب الاختصاصي والابتسامة الجميلة التي تسحرين وتفتنين بها من حولك وتحفرين صورتك الجميلة على المحيطين. 8-الهدوء: الرفاهية تشمل على الهدوء والاسترخاء بعيدًا عن الإرهاق والتوتر، فالمرأة المفعمة بالجاذبية تعرف كيف تريح الناظر إليها، وبدلاً من أن تثير أعصابه تثير إعجابه واهتمامه، والتدليك يساعدك على الاسترخاء وبذلك تحصل حواء على الشخصية الجذابة لمن حولها . 9. الطبيعية والتلقائية: أفضل صفة تجعل المرأة أكثر جمالاً وجاذبية أن تكون طبيعية، فكلما كنتِ طبيعية كلما كنتِ أكثر جاذبية. 10-الصراحة :  تعتبر الصراحة صفه أساسية من صفات الشخصية الجذابة ولذلك يجب أن تكوني صريحة مع نفسك ومع الآخرين من حولك. 6-الشخصية الحساسة . هى شخصية تتمتع بمشاعر مبالغ فيها تجاه بعض الأشخاص أو الأحداث….ولكن من صفات  هذه الشخصية  انها سريعة الغضب واكثر عرضة للتعرض اللاكتئاب وحالات الحزن الشديد لما يفعله من سوء الظن ومحاولة لفهم كل تصرفات وافعال الغير بشكل خاطئ ومبالغ فيه من الاهانة وذلك يكون غير صحيح صفات الشخصية الحساسة 1-التأويل السيىء للقول أو الفعل 2-سوء الظن بالآخرين 3-سرعة الانفعال لأقوال الآخرين 4-ضعف التحمل وسرعة التأثر 5-كثرة الاعتراض 6-حب العزلة لتجنب سماع الآخرين 7-كثرة الخصومات 8-عدم تحمل النقد 9-كبت أو قسوة رد الفعل تجاه النقد (حسب الشخصية وطبيعتها) 10-لا يتحمل أن يكرهه احد 11-الاهتمام الشديد باللفتات البسيطة وتضخيم عدم الالتفات إليها مثل عيد الميلاد وعدم التعليق على ملابس جديدة وهكذا 12-الشعور بالإهانة والألم الشديد لو تجاهله احد والاعتقاد بان هذا التجاهل ناتج عن عمد وليس سهوا 13- الحرص المبالغ فيه على مشاعر الآخرين 14الشعور بالذنب الشديد عند الخطأ,قد لا يستجيب للنوم عدة أيام بسبب هذا الشعور بالذنب. 15-البكاء فى المواقف المؤثرة ويفسر هذا العرض فى ضوء بقية أعراض الحساسية. 16-لا يتحمل أن يشفق عليه احد حيث يصفه المقربون بأنه شخصية حساسة 17-حب الخلوة مع النفس 18-الشعور بالتفاهة وعدم القيمة لو لم يحصل على احترام جميع جميع جميع المحيطين به… وهذا مستحيل 19-المسارعة فى عمل ما يتوقعه الآخر حتى ينال رضاهم وحبهم. 20- يحاول أن يحتفظ بمشاعره لنفسه بدلا من ان يفسرها الآخرون ضعفا. معرفة شخصيتك وشخصيات من حوللك سيسهل عليك أمور كثيرة , ولأن الأمر مهم ,  تكلمنا عنه من أجللك عزيزى القارىء ويجب عليك معرفة أنواع الشخصيات المختلفة ومن أنت فيهم ؟

الاثنين، 17 مارس 2014

اطول ابراج العالم لعام 2013

اطول ابراج العالم لعام 2013



اطول ابراج العالم لعام 2013


قائمة اطول ابراج العالم لعام 2013

نطرح عليكم اليوم قائمة اطول ابراج العالم والتى تم الانتهاء من بنائها وفقاً لعام 2013، مع ذكر طول كل برج منهم، ومعلومات مهمة عن كل برج، بالاضافة الى البلد التى يوجد بها كل برج.
اطول ابراج العالم

قائمة اطول ابراج العالم مرتبة من البرج الاطول الى البرج الاقصر.

1- برج خليفة:

برج خليفة اطول ابراج العالم ويتواجد برج خليفة فى دولة الامارات العربية المتحدة وتحديداً فى دبى، ويبلغ طولة 828 متر، تم البدء فى بناؤة عام 2004 وتم الانتهاء منة عام 2010، ويحتوى على اقسام مثل قسم السكن والشركات وقسم فندقى، واعتمد فى بناؤة على مواد البيتون والفولاذ.
فيلم وثائقى عن برج خليفة

2- برج الساعة الملكى:

يوجد فى السعودية وتحديداً فى مكة المركة، ويبلغ طولة 601 متر، ويوجد بة فندق يحتوى 858 غرفة، وتم البدء فى بناؤة عام 2004 وتم الانتهاء فى عام 2012، وتم استخدام البيتون والفولاذ ايضاً فى بناؤة.

3- برج تايبيى 101:

يتواجد برج تايبيى 101 فى تايوان فى مدينة يايبيى، ويبلغ طولة 508 متر، وتم البدء فى بناؤة عام 1999 وتم الانتهاء فى عام 2004.

4- البرج المالى العالمى:

يوجد فى الصين وتحديداً فى شنغهاى، وطولة 492 متر، بدء العمل فية سنة 1997 وانتهى منة عام 2008.

5- المبنى التجارى العالمى:

الصين ، هونج كونج، طولة 484 متر، تم البدء فية عام 2002 وتم الانتهاء منة عام 2010، وهو ثانى اطول ابراج الصين.

6- برج بتروناس 1:

ماليزيا, كوالالمبور، طولة 451,9 متر، تم البدء فية سنة 1992 وتم الانتهاء منة  سنة 1998.

7- برج بتروناس 2:

ماليزيا, كوالالمبور، طولة 451,9 متر، تم البدء فية سنة 1992 وتم الانتهاء منة  سنة 1998.

8- مبنى زيفنج:

الصين, نانجيلنج، طولة 450 متر، من 2005 الى 2010.

9- برج المكاتب ويليس:

امريكا, ليونيس، طولة 442,1 متر، من عام 1970 الى 1974.

10- مبنى KK100:

الصين, شنتشن، طولة 441,8، منذ 2007 الى 2011

هل تعلم معلومات تفيدك جدا وممكن اول مره تعرفها اكبر مكتبة معلومات عامة قوى معلوماتك الثقافية

هل تعلم معلومات تفيدك جدا وممكن اول مره تعرفها  اكبر مكتبة معلومات عامة قوى معلوماتك الثقافية




ــ هل تعلم أن القطط لا تستطيع تذوق الطعم الحلو
ــ أن طريقة الانتحار أكثر شيوعا في الصين هي تناول نصف
كيلو من الملح
ــ أن ثخن قشرة الأرض يماثل بالمقارنة ثخن قشرة البيضة إلى
حجم البيضة
ــ أن "الشريد" هو نوع من القوارض تأكل ما يفوق ثلثي وزنه
ــ أنه إذا تركت سمكة ذهبية في حوض الماء في مكان مظلم
ولفترة طويلة ، فإن لونها سيتحول إلى اللون الأبيض
ــ أنه حتى عام 1970 كان يحضر استخدام الطبل في عمان
ــ أن من عادة أهل هضبة التبت في الصين مد ألسنتهم تعبيرا
عن الترحيب بالضيف
ــ أن الفلكيين يقدرون عدد الشهب التي تدور حول الشمس بـ
100000000شهاب
ــ أن دلوا من مياه البحر يحوي على كوبين من الأملاح
المعدنية المنحلة فيه الأمر الذي يجعل مياه البحر مالحة
ــ أن جسم الدودة يحوي على 2000 عضلة وإذا ما قورن بجسم
الإنسان فجسم الإنسان يحوي علي 700 عضلة فقط
ــ أن في اللحظة هنالك حوالي 2000صاعقة تضرب سطح الأرض في
أماكن مختلفة
ــ أنك بحاجة إلى 120قطرة ماء من أجل ملأ ملعقة صغيرة
ــ أن قوس قزح لا يظهر إلا أن تكون الزاوية بين الشمس وخط
الأفق أقل من 40ْ
ــ أن دماغ الإنسان يحوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى
أربع أخماس وزنه
هل تعلم أن ابن المجوسي علي بن عباس المجوسي هو أول من وصف
عملية الشق الجراحي لاستخراج الحصاة من الكلية.
وهو عالم من علماء الطب من تلاميذ موسى بن يوسف بن سيار.
صنف كتاب «كامل الصناعة الطبية الضرورية» وكان هذا الكتاب
موضع الدراسة والاهتمام حتى ظهور قانون ابن سينا.



هل تعلم أن العالم الاسلامي الطبيب ابن سينا (الحسين بن
عبد الله ابن سينا) أبو علي الملقب بالشيخ الرئيس يعود له
الفضل في اكتشاف العديد من الأمور الطبية أهمها:
ـ أول من شخص الشلل النصفي وميز بين الشلل العضوي المحلي
والشلل الناتج عن سبب مركزي في الدماغ.

ـ أول من وصف أعراض داء «الفيلاريا» أو داء الفيل، وهو مرض
يصيب الرجلين فتتضخمان. وهو أول من وصف أعراض داء «الجمرة
الخبيثة».

ـ وهو أول من وفق إلى اكتشاف الطفيلة المعوية المعروفة
بالانكلستوما أو الرهقان. وهي دودة موجودة في أمعاء
الإنسان. وقد وصفها وصفا دقيقاً في كتابه الشهير القانون
وقد سماها «الدودة المستديرة».



هل تعلم أن الحفيد ابن زهر الأندلسي يعتبر من نوابغ الطب
والأدب في الأندلس. ولم يكن في زمانه أعلم منه بصناعة الطب
أخذها عن أبيه. وقد خدم دولتي المرابطون والموحدون.
له الترياق الخمسيني في الطب ورسالة في طب العيون. ويعتبر
ابن زهر أول من اكتشف جرثومة مرض الجرب من أطباء المسلمين
كما هو أول من شخص أعراض خراج الحيزوم والتهاب التامور في
حالتي النشافة والانسكاب.



هل تعلم أن ابن النفيس علي بن أبي حزم العالم الطبيب هو
مكتشف الدورة الدموية الصغرى. وقد جاء ذلك في كتابه
المشهور «تشريح القانون» وفيه أيضاً إشارات إلى الحويصلات
والشرايين التاجية. كما له أيضاً العديد من المؤلفات
الطبية أشهرها: الموجز في الطب وبه اختصر قانون ابن سينا،
والشامل في الطب وهو كتاب كبير جداً وغيرها من الكتب
المختلفة.



هل تعلم أن الطبيب صالح صبحي المصري هو أول من اكتشف طريقة
لإزالة الوشم من الجسم من دون اللجوء إلى إجراء عملية
جراحية والطبيب صالح صبحي تخرج من القصر العيني ثم أكمل
دراساته في باريس. ولما عاد عين كبيراً لأطباء الجيزة. ثم
سافر إلى استانبول مع الخديوي عباس حلمي حيث بقي هناك إلى
نهاية الحرب العالمية الأولى ثم عاد إلى القاهرة وتفرغ
للبحث والكتابة.



هل تعلم أن حسن كامل الصباح هو أول من صنع جهازاً لخزن
أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية وذلك في عام 1930
وحسن الصباح لبناني من مدينة النبطية لقب بأديسون الشرق
وفتى العلم. أولع بالرياضيات والطبيعيات. بعد خدمته
العسكرية في الجيش العثماني سافر إلى الولايات المتحدة
لدراسة الهندسة حيث التحق بمؤسسة جنرال الكتريك بنيويورك
وعمل فيها حتى أصبح المشرف على دائرة المخترعات حيث سجل
العديد من اختراعاته واكتشافاته العلمية والتي بلغت حوالي
السبعين اختراعاً.
قتل في حادث سيارة هناك في ظروف غامضة ونقل جثمانه إلى
بلدته حيث دفن فيها.

ويعتبر أهم انجازات الصباح هو اكتشافه لطريقة يخزِّن فيها
الأشعة الشمسية ليحولها فيما بعد إلى طاقة كهربائية. وقد
فتح بهذا الاختراع أمام العلماء والمخترعين أبواباً عديدة.



هل تعلم أن عباس بن فرناس أول رجل في تاريخ العرب والغرب
حاول الطيران بطريقة علمية. فقد أراد تطيير جسمه، فكساه
بالريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط
فتأذى ظهره وبذلك يعتبر أول طيار اخترق الفضاء.



هل تعلم أن أول عربي هاجر إلى أميركا هو العراقي الياس
الكلداني وذلك عندما غادر بغداد عام 1668 م إلى القدس
الشريف ثم ذهب إلى حلب، فأبحر من اسكندرون إلى فينيس
بإيطالية ومنها إلى فرنسا واسبانيا، وأخيراً أقلع من قادس
في اسبانيا فمر على جزر الكناري وصولاً إلى فنزويلا في
شمالي أمريكا الجنوبية وذلك بعد خمس وخمسين يوماً قضاها في
البحر ثم ساح في جهات بنما إلى كولومبيا والبيرو وبوليفيا
والأرجنتين فتشيلي ثم عاد إلى ليما ليكتب تفاصيل رحلتة
الأولى كأول إنسان شرقي وصل إلى أمريكية. ثم ما لبث أن عاد
إلى المكسيك فإسبانيا وإيطاليا حيث قابل بابا روما.



هل تعلم أن أول طيار عربي كان في المهاجر الأميركية هو
جبرائيل يافث اللبناني المولود في بلدة ضهور الشوير. تلقى
دراسته الثانوية في الجامعة الأميركية في بيروت ثم هاجر
إلى سان باولو بالبرازيل عام 1919 م. والتحق هناك بمدرسة
الطيران، ثم امتلك طائرة كان يقودها في رحلاته الجوية.
اشترك عام 1930 مع قائد الجو البرازيلي في اقتناء طائرتين
وافتتح مدرسة لتعليم الطيران، ثم كان أحد مؤسسي شركة Vasp
للنقليات الجوية في مختلف انحاء البرازيل. وانتخب عام 1932
رئيساً لنادي الطيران البرازيلي. هل تعلم أن الغدة التي
تفرز مادة الأنسولين هي غدة البنكرياس، ومعلوم أن في الجسم
عدة غدد أهمها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة
الكظرية. ولكل منها وظائف عدة مثلاً: معدل النمو والحجم
النهائي للجسم وتوزيع الشعر والوزن الإجمالي وغيرها...



هل تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسة السمع،
وليست حاسة اللمس كما يظن العديد.



هل تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري هي أربعة: O,
AB, B, A والفصيلة الوحيدة من هؤلاء الأربعة التي تقبل
الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلة AB.



هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد
عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16
عضلة.



هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية،
فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان
فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.



هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي وهو تمتع المصاب
بتعذيب غيره. وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى ضابط
فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد».



هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.



هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي
70 نبضة.



هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد
العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة.



هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن
أقوى هذه العضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين وليس عضلة
الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ.


هل تعلم أن هناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى. ضغط
الحد الأدنى يحدث عندما ينقبض البطين الأيسر.
ومع كبر السن يرتفع ضغط الدم تدريجياً. وهناك عوامل عديدة
تؤثر على ضغط الدم فالأشخاص المفرطين في الوزن كثيراً ما
يكون لديهم ضغط دم عالٍ وكذلك التوتر والتدريب والإرهاق
وحتى الوضعية تؤثر على ضغط الدم.




هل تعلم أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كغ. وهو مقسم إلى
ثلاثة أقسام رئيسية هي: المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي.
ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه تتم السيطرة على
معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم
بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و....).
والمخيخ في مؤخرة الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق
بين العضلات والنخاع العظمي يتواجد عند طرف العمود الفقري
ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم.



هل تعلم أن الكحول هو مخدر، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة
ويميل لإصابتها بالشلل ولكن قبل أن يقوم المخدر بالشلل
فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة من الإثارة
والتهيج. كيف يؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثير الأول هو
الشعور بالتنبه فيتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة
احمراراً ويرتفع ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم
تصاب الوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة التحكم بالأمزجة
تضيع.



هل تعلم أن عدد صمامات القلب في جسم الإنسان أربعة.



هل تعلم أن الاسعاف الأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على
ظهره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى ينزل الدم إلى الرأس وتعود
الدورة الدموية للعمل من جديد، وينشق محلول النشاء إن وجد
أو أي عطور أخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة النظرة
المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجه المصاب. وبعد أن
يمدد المصاب يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة
إذا أفاق وإذا بدا على وجه المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني
أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلك نقله إلى مركز صحي. 

اغرب معلومات و هل تعلم لم يسمع عنها الكثير معلومات عامة متنوعة .

اغرب معلومات و هل تعلم لم يسمع عنها الكثير معلومات عامة متنوعة .



 يقال أن وزن النمل الموجود في الأرض جميعها يفوق وزن البشر بنسبة 1-10 .

كما أن بصمة الاصبع تميز كل انسان عن الآخر فإن بصمة اللسان كذلك .

في كل عام يتحطم أكثر من عشرة آلاف منقار طائر بسبب اصطدامها بزجاج النوافذ .

في بنجلادش يُحكم على طلبة المدارس بالسجن إذا اتهموا بالغش في الإمتحان النهائي .

ربع العظام الموجودة في جسم الإنسان تكون في القدم .

احتراق مادة الزجاج ينتج طاقة تكفي لمشاهدة التلفاز لمدة ثلاث ساعات .

يصل عدد انواع الحيوانات الموجودة على الأرض حوالي المليون .

تعتبر مادة الزجاج من المواد غير القابلة للتحلل حيث يتطلب تحليلها ملايين السنين وهذا ما يسهل عملية الإحتفاظ بها وإعادة تصنيعها ملايين المرات بسهولة .

أغلب النآس الذيِن يعثرون عَلى محفظه ضآئعه يرجعونهآ إذآ كآن هنآك صور لطفل فيهآ

عِندمآ تبحث في قوقل عَن 241543903 في الصور فأنك سترى الكَثير من النآس يضعون رأسهم في ثلآجه

15 دقيقه مِن الضحك ! تعآدل سآعتين مِن النوم لِجسم الإنسآن

أخترعت ممحآة القلم الرصآص بعد 220 سنه مِن أخترآع القلم

مَعدل إنجآب المرأه في القرن السآبع عشر في أنجلترآ يَبلغ 13 طفل
هُنآك آكثر مِن 22000 شخص قآمواِ ب الانتحآر بسبب ديون بطآقآت الائتمآن

يرى الأنسآن نَفسه في المرآه آجمل ب 5 مرآت بفضل دمآغه

إذآ كَتبت في قوقل zerg rush ثم آنتظرت قليلاً , ستقوم قوقل بأكل صفحة البحث
فِي ال60 ثآنيه القآدمه سيموت 101 شخص , ويولد 216 طفل ليس هذآ علم غيب !ولكن هذآ حَسب احصآئيآت الموتى والموآليد في كل العآلم

يقضي الإنسآن [ 14 يوم ] من حيآته في البَحث عَن أشيآء ضآئعه

94% مِن البشر عِند تَسخين الطَعآم في الميكروويف يحآولون القيآم بأعمآل اخرى ولآ يقفون لإنتظآر إنتهآء الوقت مِن دون فِعل شيء أخر 
.
و هذه مجموعة أخرى أحضرناها لكم لتعرفوها 
.
معلومات غريبة :

1- حجم الشمس يوازي 330330 مرة مقارنة بحجم الأرض.

2- عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة ،
إلا أن ذلك العدد يتراجع إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ

3-تحتوى معدة الإنسان على نحو 35 مليون غدة هضمية.

4- من الناحية العلمية يعد الموز من الأعشاب
بينما تعد الطماطم فاكهة.

5- تحتوي شبكية العين على نحو 135 مليون
خلية حسية مسئولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان.

6-عدد الأميين على مستوى العالم
يبلغ نحو ملياري شخص.

7- مجموع البحيرات الموجودة في كندا وحدها يزيد
عن عدد البحيرات الموجودة في جميع دول العالم مجتمعة.

8- عدد السياح الذين يزورون فرنسا سنوياً يزيد على
عدد سكانها الذي يبلغ نحو 60 مليون نسمة.

9- يوجد أكثر من 50 ألف نهر في الصين.

10- الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة ممكنة من
فيتامين «سي» مقارنة بجميع الخضراوات والفواكه الأخرى.